- وُرٌيثٌ الٌمٌراْجٌل ®آعضآء
- عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2012
آيه وتفسير-التعامل مع اليتيم
الجمعة سبتمبر 07, 2012 1:26 pm
]قال الله عزوجل :
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ
لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } البقرة { 220 }
قال العلامة السعدي رحمه الله في تفسير هذه الاية
لما نزل قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا
} شق ذلك على المسلمين، وعزلوا طعامهم عن طعام اليتامى، خوفا على أنفسهم
من تناولها، ولو في هذه الحالة التي جرت العادة بالمشاركة فيها، وسألوا
النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأخبرهم تعالى
أن المقصود، إصلاح أموال اليتامى، بحفظها وصيانتها، والاتجار فيها وأن
خلطتهم إياهم في طعام أو غيره جائز على وجه لا يضر باليتامى، لأنهم
إخوانكم، ومن شأن الأخ مخالطة أخيه، والمرجع في ذلك إلى النية والعمل، فمن
علم الله من نيته أنه مصلح لليتيم، وليس له طمع في ماله، فلو دخل عليه شيء
من غير قصد لم يكن عليه بأس، ومن علم الله من نيته، أن قصده بالمخالطة،
التوصل إلى أكلها وتناولها، فذلك الذي حرج وأثم، و "الوسائل لها أحكام
المقاصد "
وفي هذه الآية، دليل على جواز أنواع المخالطات، في المآكل والمشارب،
والعقود وغيرها، وهذه الرخصة، لطف من الله [تعالى] وإحسان، وتوسعة على
المؤمنين[/size]
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ
لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } البقرة { 220 }
قال العلامة السعدي رحمه الله في تفسير هذه الاية
لما نزل قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا
} شق ذلك على المسلمين، وعزلوا طعامهم عن طعام اليتامى، خوفا على أنفسهم
من تناولها، ولو في هذه الحالة التي جرت العادة بالمشاركة فيها، وسألوا
النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأخبرهم تعالى
أن المقصود، إصلاح أموال اليتامى، بحفظها وصيانتها، والاتجار فيها وأن
خلطتهم إياهم في طعام أو غيره جائز على وجه لا يضر باليتامى، لأنهم
إخوانكم، ومن شأن الأخ مخالطة أخيه، والمرجع في ذلك إلى النية والعمل، فمن
علم الله من نيته أنه مصلح لليتيم، وليس له طمع في ماله، فلو دخل عليه شيء
من غير قصد لم يكن عليه بأس، ومن علم الله من نيته، أن قصده بالمخالطة،
التوصل إلى أكلها وتناولها، فذلك الذي حرج وأثم، و "الوسائل لها أحكام
المقاصد "
وفي هذه الآية، دليل على جواز أنواع المخالطات، في المآكل والمشارب،
والعقود وغيرها، وهذه الرخصة، لطف من الله [تعالى] وإحسان، وتوسعة على
المؤمنين[/size]
رد: آيه وتفسير-التعامل مع اليتيم
الجمعة سبتمبر 07, 2012 1:33 pm
ججزآكك آلله خخير عع آلـمموضضوع
آلرآئئـعع .. وآصصصل آبــدآععكك ونششآططك
ممعع تححيآتي آلممععططرة لكك .. آخخوكك رآكآن
آلرآئئـعع .. وآصصصل آبــدآععكك ونششآططك
ممعع تححيآتي آلممععططرة لكك .. آخخوكك رآكآن
- بصمَة ه إبدآع ©آددآآريي . !
- عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 27
الموقع : آنتمآإء !
رد: آيه وتفسير-التعامل مع اليتيم
الجمعة سبتمبر 21, 2012 3:59 pm
يععـطيكك آلفف عآفييـهه
ششكررآ لكك
تحيتـي
ششكررآ لكك
تحيتـي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى