دجة انمي || DajH AnimE
آهـلآآ وسهلآآ بـكم في منتدآنآ

عالمنـا وآسع جدا بس نبي تسجيلك آنت

آيـه آنت نورنـآ ولآتحرمنـآ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دجة انمي || DajH AnimE
آهـلآآ وسهلآآ بـكم في منتدآنآ

عالمنـا وآسع جدا بس نبي تسجيلك آنت

آيـه آنت نورنـآ ولآتحرمنـآ
دجة انمي || DajH AnimE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ممبروكَ يآغوآليَ آلتججَديدآتْ .. عآدَ لآزممِ تنوروننآ !

اذهب الى الأسفل
بصمَة ه إبدآع ©
بصمَة ه إبدآع ©
آددآآريي . !
آددآآريي . !
عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 27
الموقع : آنتمآإء !

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty تفسير سورة الاخلاص

الإثنين أغسطس 06, 2012 4:35 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

اخوتي فالله اليكم تفسير سورة الاخلاص
وماتحمله من معاني كبير في ايات قليلة
سورة الإخلاص

توحيد الله وتنزيهه



بَين يَدَيْ السُّورَة





* سورة الإِخلاص مكية، وقد تحدثت عن صفات الله جل وعلا الواحد الأحد،
الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه
عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة، وردت على النصارى بالقائلين
بالتثليث، وعلى المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين.





توحيد الله وتنزيهه



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) }



سبب نزول السورة:

أخرج الإمام أحمد والترمذي وابن جرير عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا
للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد، انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ
يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *}.



{قُلْ
هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين: إِن ربي
الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له، ولا شبيه له
ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فهو جل وعلا واحد
أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن، وروح القدس" ولا كما
يعتقد المشركون بتعدد الآلهة قال ابن جزي: واعلم أن وصف الله تعالى
بالواحد له ثلاثة معانٍ، كلها صحيحة في حقه تعالى:

الأول: أنه واحد لا ثاني معه فهو نفيٌ للعدد.

والثاني: أنه واحد لا نظير ولا شريك له، كما تقول: فلان واحد في عصره أي لا نظير له. والثالث: أنه واحد لا ينقسم ولا يتبعض.

والمراد
بالسورة نفي الشريك رداً على المشركين، وقد أقام الله في القرآن براهين
قاطعة على وحدانيته تعالى، وذلك كثير جداً، وأوضحها أربعة براهين:

الأول:
قوله تعالى {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ}؟ - وهذا دليل الخلق
والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن
يكون واحد منها شريكاً له.

والثاني: قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} وهو دليل الإِحكام والإِبداع.

والثالث:
قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا
لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا} وهو دليل القهر والغلبة.

الرابع:
قوله تعالى {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ
إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ
عَلَى بَعْضٍ} -وهو دليل التنازع والاستعلاء ثم أكد تعالى وحدانيته
واستغناءه عن الخلق فقال: {اللَّهُ الصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في
الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال
الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه-أي يلجأ
إِليه- الناسُ في حوائجهم وأمورهم{لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له
أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في
الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ
اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} وكمشركي العرب في
زعمهم أن {الملائكة بنات الله} فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له
ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس
كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد، ولأن الولد لا يكون إِلا لمن له
زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى: {بَدِيعُ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ
صَاحِبَةٌ} ؟! {وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل
مولود حادث، والله تعالى جديد أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون
له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات، فهو الأول
الذي لا ابتداء لوجوده، الجديد الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ
يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا
شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله {لَيْسَ
كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} قال ابن كثير: هو مالك كل
شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب يدانيه ؟ تعالى
وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي (يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم
يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله: لن يعيدني
كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إِعادته، وأما شتمه إِياي
فقوله: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ
وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
»¬ ĸяαzy мαи ®
»¬ ĸяαzy мαи ®
عضضو رآئـعع
عدد المساهمات : 630
نقاط : 817
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
https://osbsa.forumarabia.com

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty رد: تفسير سورة الاخلاص

الخميس أغسطس 09, 2012 5:12 pm
ششكرآ لـكك موضوعع رآآئع جدآآ

يــعـطيكك الععآفـيهه

الـى الآمآمم
بصمَة ه إبدآع ©
بصمَة ه إبدآع ©
آددآآريي . !
آددآآريي . !
عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 27
الموقع : آنتمآإء !

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty رد: تفسير سورة الاخلاص

السبت أغسطس 11, 2012 3:03 am
منوور
avatar
» مَلِڪۂ ♥
ممششرف آلدردششةة
عدد المساهمات : 97
نقاط : 147
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty رد: تفسير سورة الاخلاص

الأحد أغسطس 12, 2012 5:31 am
وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآو عنجد أبداع


من أقصى الحدود موضوع


روعة من عضو اروع


تقبل مروري
بصمَة ه إبدآع ©
بصمَة ه إبدآع ©
آددآآريي . !
آددآآريي . !
عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 27
الموقع : آنتمآإء !

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty رد: تفسير سورة الاخلاص

السبت أغسطس 18, 2012 10:30 am
ششكرآ لمرورك
avatar
زائر
زائر

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty رد: تفسير سورة الاخلاص

الجمعة أغسطس 24, 2012 3:30 am
موضوع روعه
بصمَة ه إبدآع ©
بصمَة ه إبدآع ©
آددآآريي . !
آددآآريي . !
عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 27
الموقع : آنتمآإء !

تفسير سورة الاخلاص 	 Empty رد: تفسير سورة الاخلاص

الجمعة أغسطس 24, 2012 9:44 am
منوور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى