دجة انمي || DajH AnimE
آهـلآآ وسهلآآ بـكم في منتدآنآ

عالمنـا وآسع جدا بس نبي تسجيلك آنت

آيـه آنت نورنـآ ولآتحرمنـآ
ممبروكَ يآغوآليَ آلتججَديدآتْ .. عآدَ لآزممِ تنوروننآ !

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
آددآآريي . !
آددآآريي . !
عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 21
الموقع : آنتمآإء !
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

خمس خطواتxخمس سنوات

في الإثنين أغسطس 06, 2012 4:20 am

في كل تجمع للطالبات والطلاب لابد لنا من معرفة الموجهات الفكرية



التي تقود تحركاتهم ولنتقدم ونرتقي ولا نضع (الغناء والدش في اول القائمة

بل هم خارج التغطية في موضوعي ) فالسبب الرئيسي للانحراف

فساد العقيده وفساد العقيده له مسببات اهمها انعدام القدوة الصالحة

و التفرقة العنصرية ووسائل الاعلام ذريعه ولكنها ليست المحور

.. فأنا الان خريجة حديثة العهد وكنت اجاور الطالبات على مختلف الفئات

والمستويات والبيئات ووجدت ان القوه المسيطرة على عقول الطالبات

هي : الجهل , رفقة السوء , والضغوط الخارجية (جهل الاهالي , الفقر , الاحباطات , الاكتئاب لعدم فهم الفتاه للهدف من وجودها للحياه,


انصراف الدعاه الى الطريقه الهجوميه على المراه وهي كيان رقيق ينفر من كل محبط وقاسي


واتهام بعض المفكرين للفتيات انهن سبب فساد المجتمع وقد يكون شخص يقصد النصح فيجني التلاف


وكل ماجاء من يوجه حصر الدعوه في (النمص , الغناء ,. الاعجاب )

ونسي حسن الخلق وبر الوالدين والرساله الساميه للاسلام وهي اعمار الارض .
وامامنا الان فئات متعدده من الطالبات اهمها :
1/الملتزمات بدون ثقافه (اقل من النصف)
2/المتذبذبات(نصف الطالبات)
3/المنحرفات (اقل من النصف)
4/الجاهلات بالدين والدنيا (اقل من النصف)
5/والمتوسطات بين القليل من الثقافه والدين والانحراف (اقل من النصف)
6/ المثقفات بالتزام وعلم ودراية (نخبة المجتمع) وهن اقل فئه

واطرح هنا سؤال :

هل نستطيع استخدام فئات في علاج فئات ؟

بالطبع نعم .

كيف ؟

نثقف الملتزمات عن طريق الفئه السادسه

ونكرم الفئه الخامسه لتحاكيهن الفئه الثانيه
فتظهر لنا نماذج فذه من الفئه الثانيه تعالج الفئه الاخطر (المنحرفات)
لماذا اخترت المتذبذبات ؟ لانهن الاقرب للمنحرفات وستصل المعلومه
لهن دون خدش شعور اما الفئه الرابعه نقدم لهن نماذج صارمه
وقاسيه للردع والارتقاء بهن للفئة السادسه

وذلك يتم عبر ماذا ؟ عبر اللجان والمتابعه لسير الطالبات .

فالقرين بالمقارن يقتدي .

ومن منا لايعلم ان من اهم الاساليب المنتهجه في التربية الاسلامية

القدوة الحسنة

واليكم بعض الخطوات اللتي استخدمتها في علاج بعض القضايا الحساسه :


وكانت ناجحه بعون الله :



الخطوة الاولى :



(إذا شاهدت مجموعة من الطالبات يسلكن سلوك حسن )


أشيد بهن .. أقارن بينهن وبين الاخريات مقارنة ذاتية

ابحث عن اسباب نجاحهن فاقويها فمثلا التحق معنا طالبات

في البداية كان سبب التحاقهن الاعجاب بذاتي وحولت هذا الاحساس

الى التقليد لاعمالي فتفوقن علي بفضل الله و وجهت افكارهن باتجاه
الكتابه والفن والادب فاصبحن لايجدن وقتا للتفكير في امر اخر
وقمت باصطحابهن معي في اعمالي الدعوية والتجميلية في الكلية
دون ان استغل تلك الطاقات لمصالحي الشخصيه ومسؤلياتي التي
ساحاسب عليها امام خالقي عز وجل
وهذه النقطة مهمة :
لانني كنت قد عانيت يوما من استغلال طاقاتي الفكريه والجسدية
في اداء وظائفهن ولن اخرج بشيء افادني
انما ان اردنا اشراك الطالبات معنا لابد من تعليمهن وتقويتهن
والبعض قد ماتت ضمائرهم واكتفوا بحظهم الدنيوي
فهم فئه سوداء تساهم في هدم المواهب التي تحتاجها الدولة للنهوض الفكري والاقتصادي
واعلن اسماء الطالبات المتميزات كي اعمم ماذا
(السلوك الحسن)
فيصبح هو السائد وهو المرغوب
إذا هذه هي الخطوة الاولى :
تعميم السلوك الحسن بالتالي يقبح السلوك الشاذ ويبدأ القلب ينكره
والضمير يخافه فكل فتاه ترغب بان تكون مرغوبه ومحبوبه
فهكذا نشعل الضمائر بالتسابق للتميز .

اما الخطوة الثانية :

نقوم بعمل دورات تدريبيه للمربيات في مختلف المراحل
عن ماذا ؟
كيف تكونين داعية في عملك؟
كيف ترتب حياتك ونستطيع تطبيق دورات الدكتور الفاضل حفظه الله
طارق السويدان
وكيف نبني مدينتنا ؟
ستقولون وماذا سنجني من هذه الدورات ؟
سأقول :
ترتيب الحياة الفكرية وحماية المجتمع من التخبط والغزو الفكري
وتدريب المربيات الموجهات على قابلية امتصاص الثقافه
وافرازها بشكل راقي حضاري
ونركز ايضا على اهم المنافذ البريه والبحريه التي نصل بها لعقول الطالبات
فاقصد بالمنافذ البرية ( القدوه المعاصره , الثناء , ضحد الشبهات والفتن)
اما البحريه ( الفنون "المسرحيات , القصص ,. الشعر الوطني " الرحمة
العدل الصداقة )
فالفتاه ترغب بتحقيق ذاتها الشعور بوجودها فتسلك المسالك الصالحه
لو وجدت من يرشدها وتسلك في المهالك ان توارى المربون عن وظيفتهم
ومن يشجعها على الانحراف ؟
نحن ان تركناها وكل الاذان الصاغية الباغيه والقلوب الطاغية
والالسن الخرساء عن الحق .


الخطوة الثالثة :



التوسع في الابحاث والاستفتاءات لنشغل عقولهن بما يفيدهن ..


وانا واثقه جدا جدا جدا


من فعالية هذه الخطوة


خصوصا اذا وجدنا الدعم المطلوب .. والصدق في نية الاصلاح المنشود

ولربما بعد ثالث سنوات لو طبقنا هذه الخطوات فعقلي على يقين

ان الخارطة الفكرية ستكون متميزة جدا في مجتمعنا


ولكن ان حصل هناك خلل في التطبيق سيزداد الامر تعقيد فالخطه


تحتاج مراقبة وصبر .



الخطوة الرابعة :


تشتيت تركيز الطالبات على حب الذات واتباع الشهوات

إلى دورهن في الاعلام والتقدم والاسره والحياه المهنيه والتربيه


ويلزم ذلك افتتاح مسرح ديني اجتماعي ثقافي وقاعة احتفالات

وبناء قاعة ادبية وعلمية لاحتواء المواهب الفذه ومساعدتها للوقوف في مكانها الصحيح
وعقد مؤتمرات مفتوحه بين الطلبة والمفكرين

لبث روح المصداقية في التقدم والتطور المنتظر .



الخطوة الخامسة :



الخطوة الاخطر والاهم وليست الاخيرة في ذهني انما البقيه تاتي بعد حين


وهي مراقبة اللجان والمسؤلات عن ذلك وسلوكهن (الكذب , الرياء , الغيبه والنميمه


قول الزور وشهادة الزور , الانتهازيه , الاتكاليه)

وان توضع اراء وافكار والاستفتاءات في ايدي امينة لاتعرف

الكذب والاستغلا ل


وتطبق هذه الخطوات بدقة وان لايصرح باسم المشكلة


بل يبطن حتى يختفي .


ووفقنا الله لما يحبه ويرضاه
avatar
عضضو رآئـعع
عدد المساهمات : 630
نقاط : 817
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://osbsa.forumarabia.com

رد: خمس خطواتxخمس سنوات

في الإثنين أغسطس 06, 2012 8:35 am
ججـميـل جمـييـل

رآئع رآآئع

ششـكرآ شـكرآ
avatar
آددآآريي . !
آددآآريي . !
عدد المساهمات : 1675
نقاط : 2293
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 21
الموقع : آنتمآإء !
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: خمس خطواتxخمس سنوات

في الإثنين أغسطس 06, 2012 9:43 am
مـنووور الموضوع يـآ قمييـل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى