دجة انمي || DajH AnimE
آهـلآآ وسهلآآ بـكم في منتدآنآ

عالمنـا وآسع جدا بس نبي تسجيلك آنت

آيـه آنت نورنـآ ولآتحرمنـآ



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ممبروكَ يآغوآليَ آلتججَديدآتْ .. عآدَ لآزممِ تنوروننآ !
شاطر | 
 

 اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شكولاتة بيضة2
عضضو نـششيط


عدد المساهمات: 114
نقاط: 342
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 06/08/2012

مُساهمةموضوع: اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية   الإثنين أغسطس 06, 2012 12:40 pm

معظم النساء لديهن بين 11 و 13 دورة شهرية في كل عام. أنت قد تكونين مختلفة عن ذلك، فقد يكون لديك عدد أكثر أو أقل قليلا من الدورات الشهرية في العام. و لذلك عند القيام بتشخيص عدم انتظام او تأخر الدورة الشهرية بالنسبة اليك و قبل بدء علاج تأخر الدورة الشهرية، يجب ان يتم التشخيص بناءا على العدد الطبيعي بالنسبة لك من الدورات الشهرية في العام. و في الغالب تكون الدورات الشهرية غير منتظمة خلال السنوات القليلة الأولى بعد أول حيض. و قد يستغرق الامر عدة سنوات حتى تصل الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية إلى مرحلة التوازن.
قد يحدث عدم انتظام او تأخر الدورة الشهرية ايضا في السنوات الاخيرة للدورة الشهرية. حيث أن العديد من النساء يدركن انهن يقتربن من انقطاع الطمث و يحدث عندها عدم انتظام و تأخر الدورة الشهرية و بعدها يحدث انقطاع الطمث. انقطاع الطمث يحدث عندما تمر فترة 12 شهرا من آخر دورة شهرية دون حدوث حيض.
الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة
الحمل هو السبب الأكثر شيوعا من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة. إذا كنت تشكين انك قد تكونين حاملا، فيجب عليك ان تعاملي نفسك كما لو كنت حاملا حتى تتأكدي من ذلك على وجه اليقين. استخدمي فحص الحمل المنزلي كخطوة أولى لمعرفة ما إذا كنت حاملا ام لا.
اذا لم تكوني حاملا، فإن الحالات المؤثرة على صحة المرأة و التي تعتبر من اسباب تأخر الدورة الشهرية الأخرى تشمل ما يلي:
النقصان او الزيادة بإفراط في الوزن. على الرغم من انخفاض وزن الجسم هو سبب شائع من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة، إلا أن السمنة ايضا يمكن أن تكون سببا من اسباب تأخر الدورة الشهرية.
اضطرابات تناول الطعام. يمكن ان تكون اضطرابات تناول الطعام مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.
زيادة التمارين الرياضية. غياب و تأخر الدورة الشهرية هو حالة شائعة بين النساء اللواتي يمارسن الرياضة لفترة طويلة.
التوتر العاطفي ايضا من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.
المرض. بعض الامراض تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.
السفر.
الأدوية مثل ادوية منع الحمل قد تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية، او حدوث دورة شهر اقل كثافة، أو زيادة أو نقص تكرارا الدورات الشهرية، أو تخطي دورات شهرية أو غياب الدورة الشهرية تماما.
اضطرابات الهرمونات. حيث قد يؤدي اضطراب الهرمونات الى تغير في مستويات الهرمونات التي يحتاجها الجسم لتنظيم الدورة الشهرية.
تعاطي الادوية الغير مشروعة قد يكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية.
مشاكل صحية في اعضاء منطقة الحوض. مثل غشاء البكارة غير المثقب، او متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو متلازمة آشرمان.
الرضاعة الطبيعية من اسباب تأخر الدورة الشهرية. حيث ان العديد من النساء لا يستئنفن الدورة الشهرية بفترات منتظمة حتى يكملن فترة الرضاعة الطبيعية.
إذا كنت متزوجة، تذكري أنه و حتى مع تأخر الدورة الشهرية او غيابها فإنه لا زال بأمكانك أن تصبحي حاملا. لذلك قومي باستخدام وسائل تنظيم الحمل إذا كنت لا ترغبين في الحمل حاليا.
من اسباب تأخر الدورة الشهرية او غيابها هو حالة فشل المبيض المبكر و هو التوقف عن الحيض قبل بلوغ سن الاربعين. و هذه الحالة قد تكون نتيجة للجراحة، او العلاج الكيميائي، او العلاج الإشعاعي في منطقة البطن أو الحوض.
يمكن للأمراض أخرى مثل متلازمة القولون العصبي، و السل، و أمراض الكبد، و مرض السكري أن تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية او غيابها او عدم انتظامها، على الرغم من أن ذلك أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، إذا كانت أي من هذه الأمراض موجودة لديك، فإنك ستعانين من أعراض أخرى بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها.
إذا كنت قد تخطيت موعد الدورة الشهرية، فقط حاولي الاسترخاء و ازالة التوتر، حيث يمكن لإعادة التوازن إلى حياتك العاطفية و الجسدية أن يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية. كما انه من الطبيعي لدى العديد من النساء ان تغيب عنهن الدورة الشهرية بين الحين والآخر. و باستثناء ان تكوني حاملا، فإنه على الأغلب أن الدورة الشهرية ستعود إلى موعدها الطبيعي في الشهر المقبل.
متى ينبغي زيارة الطبيب من أجل علاج تأخر الدورة الشهرية؟
في الكثير من الاحيان قد لا تحتاجين الى زيارة الطبيب من اجل علاج تأخر الدورة الشهرية، حيث أنه باتباعك لاسلوب حياة منزلي معين قد تتكمنين من علاج تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها. و مع ذلك هناك حالات بنبغي مراجعة الطبيب بشأنها و منها:
إذا كنت تعتقدين انك حامل و كان اختبار الحمل ايجابيا و كنت قلقة حيال حملك، عندها يمكنك مراجعة الطبيب، اما اذا لم يكن لديك قلق حيال الحمل او كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية مع شعورك باعراض الحمل الاخرى، عندها تريثي قليلا قبل رؤية الطبيب و اتبعي نصائح علاج تأخر الدورة الشهرية المنزلية.
عندما تفوتك دورة شهرية و كنت قد خضعت بالسابق الى عملية ربط البوق (ربط قناة فالوب لمنع الحمل في المستقبل)، قومي بزيارة الطبيب من اجل تشخيص اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية.
اذا كنت تعتقدين أن سبب تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها لديك هو استخدامك لانواع معينة من الادوية، قومي بالاتصال مع الطبيب الذي وصف هذه الادوية لك لمعرفة ما اذا كان تأخر الدورة الشهرية هو احد الاعراض الجانبية لهذا الدواء. اذا كنت تتناولين دواء ليس بحاجة الى وصفة طبية، توقفي عن تناوله. و اذا كنت بحاجة الى الاستمرار في تناول الدواء، قومي بالاتصال مع الطبيب لتحديد كيف يمكنك الاستمرار على العلاج و تفادي الاعراض الجانبية.
التحضير لزيارة الطبيب من اجل علاج تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها
يمكنك مساعدة الطبيب في تشخيص و علاج تأخر الدورة الشهرية لديك بأن تكوني مستعدة للاجابة على الأسئلة التالية:
ما هو تاريخ آخر دورة شهرية مررت بها؟
متى كان موعد الدورة الشهرية التي سبقتها؟
اذا كنت مراهقة، هل لديك انتظام في الدورة الشهرية؟ أي دورة شهرية كل (21 الى 45) يوم؟
اذا كنت بالغة، هل لديك انتظام في الدورة الشهرية؟ أي دورة شهرية كل (21 الى 35) يوم؟
كم كان عمرك عندما بدأ الحيض لديك؟
اذا كنت متزوجة، هل تكرار الجماع لديك مرتفع؟
هل تستخدمين وسائل تنظيم الحمل؟ ما نوعها؟ و ما هي الفترة الزمنية التي مضت على استخدامك لها؟
هل فاتك موعد حبة من حبوب منع الحمل؟
هل اجريت اختبار فحص الحمل؟ متى كان ذلك؟ وما هي النتيجة؟
هل تعانين من توتر جسدي او عاطفي؟
هل قمت بتغيير نظام غذائك او اسلوب التمارين الرياضية مؤخرا؟
هل زاد وزنك او نقص مؤخرا؟
ما هي الادوية التي تتناولينها حاليا (بوصفة او بدون وصفة طبية)؟
هل تعانين من اي امراض اخرى؟
العوامل التي تزيد من خطر المشاكل الناجمة عن تأخر الدورة الشهرية
العديد من الحالات الصحية و خيارات اسلوب الحياة و الأدوية و الأمراض تتداخل مع قدرتك على الشفاء أو مكافحة الالتهابات. قد تكونين معرضة لخطر الاصابة بمشكلة صحية أكثر خطورة ناجمة عن الاعراض التي تعانين منها إذا كان لديك احدى الحالات التالية. احرصي على اخبار الطبيب بها عند مراجعتك له من اجل علاج تأخر الدورة الشهرية.
الحالات الصحية:
اضطرابات تناول الطعام مثل فقدان الشهية او الشره المرضي.
الحمل خارج الرحم او الاجهاض.
انقطاع الطمث او ما يسبق انقطاع الطمث.
الحمل.
اجراءات او عمليات النسائية و التوليد التي خضعت لها مؤخرا:
الاجهاض.
التوسعة و الكشط.
خيارات اسلوب الحياة:
تناول الكحول.
استخدام الادوية.
النشاطات الرياضية المفرطة.
التدخين.
الادوية:
الادوية المضادة للتخثر مثل الأسبرين، الكومادين، و الادوية غير الستيرويدية المسكنة (المسكنات بشكل عام).
الادوية المضاد للتشنجات (أدوية علاج الصرع).
الكورتيكوستيرويدات (كوتيزونات) مثل بريدنيزون.
الهرمونات مثل:الادوية التي تستخدم لمنع رفض الجسم للاعضاء المزروعة.
ادوية تنظيم النسل.
وسائل منع الحمل المزروعة داخل الرحم مثل اللولب.
العلاج باستبدال الهرمونات.
الادوية المستخدمة في علاج السرطان (العلاج الكيميائي).
العلاج بالاشعة.
ادوية الغدة الدرقية.
الادوية النفسية.
الادوية المضادة للاكتئاب.
الامراض:
السرطان.
السكري.
الامراض التي تؤثر على توازن الهرمونات مثل:الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
امراض الغدة الكظرية.
تكيسات المبيض.
امراض الغدة النخامية.
متلازمة المبيض المتعدد الكييسات (مرض تكيس المبايض).
امراض الغدة الدرقية.
النصائح المنزلية في علاج تأخر الدورة الشهرية
في الكثير من الاحيان يتم التعامل مع و علاج تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها في المنزل و دون الحاجة الى زيارة طبيب. اليك بعض النصائح الصحية التي ستساعدك في معرفة اسباب تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها في المنزل و بالتالي المساعدة في علاج تأخر الدورة الشهرية لديك:
تناول وجبات صحية و متوازنة قد يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية. حيث يمكن أن يكون نقص الوزن أو زيادة الوزن هي السبب الكامن وراء تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها. قد تحتاجين الى التحدث مع الطبيب لمعرفة طبيعة الطعام الصحي المناسب لك.
إذا كنت تمارسين الرياضة بشكل كبير و لفترة طويلة، فقد تضطرين الى خفض عدد مرات التمرين الذي تقومين به بشكل روتيني، حيث قد يساعد ذلك في علاج تأخر الدورة الشهرية لديك و اعادة انتظامها. احرصي على التحدث مع طبيبك بخصوص المكملات الهرمونية و الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام إذا كنت تفوتين العديد من الدورات الشهرية.
علاج تأخر الدورة الشهرية الناتج عن التوتر قد يتم عن طريق تناول قرصين من فيتامين ب المركب يوميا.
اذا كان تأخر الدورة الشهرية ناجما عن اضطراب الهرمونات، فإن تناول قرصين من احماض اوميغا-3 الدهنية قد يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية و اعادة انتظامها.
تجنب الوجبات العابرة و السريعة و التي تحد بشكل كبير من السعرات الحرارية و من تنوع الغذاء و ايضا تجنب فقدان الوزن السريع قد يساعد في الوقاية من و علاج تأخر الدورة الشهرية. الحفاظ على وزن صحي، و التركيز على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة قليلة الدسم ايضا يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية.
استخدام وسائل منع الحمل بالشكل الصحيح و طبقا لتعليمات الطبيب يساعد على الوقاية من و علاج تأخر الدورة الشهرية.
التدرج في زيادة وتيرة التمارين الرياضية و توازنها يقلل من احتمال حدوث عدم انتظام في الدورة الشهرية و يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية.
تعلم تقنيات الاسترخاء و ازالة التوتر قد يكون له تأثير كبير في الوقاية من و علاج تأخر الدورة الشهرية عند المرأة التي تعاني من التوتر.
اذا كنت تعتقدين انك حامل
قومي بإجراء اختبار الحمل في المنزل إذا كنت قد مارست الجماع مع زوجك منذ آخر دورة شهرية لديك. إذا كانت النتيجة ايجابية، قومي باتباع العادات الصحية الجيدة التالية الى حين موعد زيارة الطبيب:
تناولي طعاما صحيا و متوازنا.
اقلعي عن التدخين.
تجنبي الكحول والعقاقير.
تجنبي تناول الكافيين، او بتحديد ذلك بكوب واحد من القهوة او الشاي يوميا.
تجنبي الاشخاص المصابين بالامراض المعدية.
تجنبي تنظيف بيت القطة (اذا كنت تملكين واحدة) للوقاية من داء المقوسات.
تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك.
إذا كانت نتيجة اختبار الحمل المنزلية سلبية و لكنك لا زلت تشعرين بعلامات الحمل، فمن الجيد القيام بمراجعة الطبيب لتتأكدي من الامر. و ايضا قومي بممارسة العادات الصحية اعلاه حتى موعد زيارة الطبيب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعد الحمبراوي
عضضـو فعع ـآل


عدد المساهمات: 219
نقاط: 231
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 06/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية   الجمعة أغسطس 10, 2012 7:13 pm

يسلمو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بصمَة ه إبدآع ©
آددآآريي . !
آددآآريي . !


عدد المساهمات: 1675
نقاط: 2293
السٌّمعَة: 20
تاريخ التسجيل: 05/08/2012
العمر: 17
الموقع: آنتمآإء !

مُساهمةموضوع: رد: اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية   الإثنين أغسطس 13, 2012 8:49 pm

ششـكرآ جج ـزيـلآآ مـووضوعع رآآئـعع

الـى الـآإأمآمم

تح ـياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لوفي
آعضآء


عدد المساهمات: 76
نقاط: 78
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 09/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية   الجمعة أغسطس 17, 2012 5:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيفك إن شاء الله تمام .؟.


فهمت الكثير من الموضوع شكرا لك =)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دجة انمي || DajH AnimE :: | | صصحـةة دآئمـةة »-